موقع سهاد القلبموقع سهادالرئيسيةس .و .جالتسجيلاعلاناتاتصل بنادخول
انت متصل باسم
آخر زيارة لك كانت
لديك 1 مساهمة
ثمة هنا مجتمع باذخ بالعطاء مسرف في الاحاسيس ينتظركم بكرم السيل من مجتمع سهاد القلب إلى اصحاب المشاعر و الاحاسيس

شاطر | 
 

 الاستغناء عن برامج الحمايه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة اللوتس
مشرفة قسم
مشرفة قسم
avatar

الــــدولــــة :
الــجــنــس : انثى
الــمـهــنــة :
الــهــوايــة :
الــمــزاج :
عدد المساهمات : 231
M M S :
S M S : مملكة و منتيات سهاد القلب الموقع الرسمي
الاوسمة :

الاضافات
مشاركة/share:
قيم-الموضوع/Rate-Thread:

مُساهمةموضوع: الاستغناء عن برامج الحمايه   الجمعة 07 أكتوبر 2011, 15:02

الاستغنا عن برامج الحماية :

لي فترة من الزمن وانا ادرس وافكر في ذالك الموضوع



في مكتبي في عملي في منزلي وبين افراد اسرتي حتي في صلاتي عسي ربي يغفر لنا

وفي الاخير

فكرة ودرسة وطبقة ما فكرة فية ودرستة



اخواني واخواتي موضوعنا هو راح نتعلم كيف نستغني عن برامج الحماية بصفة عامة

ان اغلب مواضيعي الذي اقوم بطرحها لكم فانها تدل علي حبي الشديد لكم انتم

واريد لكم دائما الفائدة والعلم علي الاقل العلم بالشي

وموضوعنا هذا سهل جدا وليس فية اي صعوبة ولا خوف من اي شي مهما حصل

المثل العربي بيقول ( ما يحك جلدك مثل ظفرك .... )

لذالك اريد ان نتعلم كيف نستغني عن برامج الحماية ونحمي اجهزتنا بنفسنا بطريقة يدوية


دعوني الان اتكلم عن البرامج بصفة عامة

البرامج نوعان وهما :

برامج تجارية

برامج مجانية

البرامج التجارية :

وهيا الذي لا تشتغل الا بتسجيل او كراك او سريال نمبر

كالكاسبر مثلا فهو لا يشتغل الا بتسجيل

ولذالك تجد ان بعض منها اي تلك البرامج التجارية تشتغل معاك لفترة من الزمن وبعد ذالك

تاتي وتعمل تحديث فانة لن يقبل

وتاتي لك رسالة بتقول انة يوجد نسخة من البرنامج جديدة وعليك بان تقوم بعملية الشرا

لها

( طيب انا اشتريت البرنامج ونصبتة وعملت لة تسجيل ) حتي لو قمت يشرائة فان

الشركات تقوم بتطويرة وطرح نسخة جديدة منة

فكيف تريدونهم ان يكسبو اذا لم يفعلو ذالك .

فالبرامج التجارية بعضها ممكن تشتغل معك لكذا يوم كفترة تجريبية واذا عجبك فممكن

تقوم بشرائة

وجميعنا لاحظنا ان بعض البرامج حينما تنصبة ويعطيك مدة من الزمن كتجربة وبعد ما

تخلص المدة الزمنية فانك لا

تستطيع ان تستخدمة مرة اخري حتي لو قمت بحذفة ونصبتة

من جديد فانة لن يشتغل معك .

السبب :

لي انك حينما قمت بتنصيبة قام البرنامج وارسل رقم الجهاز تبعك للشركة المصنعة لة

وربط جهازك بكنترول الشركة

وبعد ما تخلص من المدة الزمنية تقوم الشركة وترسل ملف لجهازك بعدم تشغيل ذالك

البرنامج ابدا مهما عملت

هذي الطريقة تقوم بها جميع الشركات المنتجة للبرامج التجارية .

دعونا ناخذ مثال علي احد برامج الحماية وكيف ان الشركات بتلعب وتضحك علينا



نعمل مثال علي برنامج الحماية ( Kaspersky Anti-Virus )

هذا البرنامج الروسي حينما ظهر علينا عمل رجة كبيرة جدا واخذ شهرة عالية وان اغلب

الاجهزة تجدة متربع في وسطها

انك تجد في اغلب المنتديات ناس يطلبون ويبحثون عن تسجيل لة او مفتاح لكي يشتغل

معهم

واذا وجدو فانهم راح يكشفو في وقت قصير جدا بانة لا يقبل التحديث ابدا وان اجهزتهم

تصاب بالفيروسات

باعتقادهم بان البرنامج يقوم بعملة باحسن صورة .

وحينما يتعب في عمل التحديث يقوم بشرائة من المحلات المخصصة لذالك وياتي بة ويقوم

بتنصيبة وعمل لة التسجيل وبدا

البرنامج في عملة بصورة جميلة جدا .

وبعد فترة من الزمن ياتي لكي يعمل لة تحديث فانة يرفظ بحجة انة يوجد نسخة جديدة من

البرنامج والشركة قامت

بالغا البرنامج وعدم تفعهيلة او قبول تحديثة حتي بالتسجيل .

فتظطر بشرائة مرا ثانية ( ضحك علي الدقون ... الشركة هدفها تجاري ومادي )



ومن عيوب تلك البرامج التالي :

1 / دائما تجد حجمها كبير مما تجعلها تاخذ حيز كبير من الهاردسك
2 / تعمل مشاكل في الجهاز وكير منا لاحظ ذالك مع الكاسبر
3 / تجد صعوبة في ازالتها
4 / تكون غير مجدية مع الوقت

الي اريد ان اوصلة لكم بان جميع الشركات المنتجة لبرامج الحماية هدفها الحصول علي

مبالغ فقط ولا تهدم بامور المستخدم

والا لماذا لا تكتشف الاكواد البرمجية في حالة الاختراق ولماذا لا تكتشف التشفير ولماذا لا

تكتشف الصفحات المزورة وامور كثيرة غيرها



البرامج المجانية :

وهيا برامج خطيرة ومليئة بالمشاكل وغير امنة

( لقد قمت بانزال موضوع عنها في الموسوعة ... وسوف اكرر ذالك الموضوع هنا ايضا )

خدعوك بقولهم برامج مجانية :

كثير من الأحيان تجد مواقع تقدم لك برامج مجانية و تطلب منك انزال وتحميل هذه

البرامج وهي تقوم بذلك لعدة اسباب منها على سبيل المثال :

تجربة المنتج على أرض الواقع و استخدام جهازك كحقل للتجارب ! أو يكون بها ملف

مرفق يتم عن طريقه التجسس

عليك و جمع المعلومات أو فتح منافذ في جهازك لنقل المعلومات المخزنه

بها و مهما تعدت الأسباب فكل الذي عليك هو توخي الحيطة و الحذر من تلك البرامج

خاصة اذا كانت من مواقع شخصية

و غير معروفة و لا تقوم بإتباع سياسات واضحة و محددة لحماية

الخصوصية أو تحتوي على برامج مجهولة المصدر و لكنها وضعت في ذلك الموقع عن

طريق احد الأشخاص المجهولين.

ولقد لاحظنا وجود العديد منها

المواقع الغير معروفة و التي تطلب منك عبر رسائل تصلك بالبريد الإلكتروني وتدعوك بان

تقوم بتجربة قدرة أحد برامجهم

على اكتشاف العيوب أو المنافذ الأمنية المفتوحة في

جهازك مجانا أو القيام بتنزيل برنامج لكي تجسس على غيرك ولكن سوف تكتشف سريعا

بأنك أنت أول الضحايا

و لذلك لا تثق بهؤلاء و عليك ان تفكر دائما بهذا السؤال لماذا يقدم هذا الشخص هذا

البرنامج أو غيره بالمجان ودون مقابل؟

هناك قاعدة ذهبية في الإنترنت ( لا يوجد شئ من دون مقابل !)

قد يكون له مقابل و لكنك لا تشعر بهذا المقابل وجدير بالذكر أن هناك الكثير من الهاكرز

يتخفون تحت هذه البرامج المجانية

و يجدون متعة كبيرة في الإيقاع بالضحايا

وننصح بعدم انزال تلك البرامج من أي موقع شخصي و غير معروف و حتى المواقع

المعروفة تقول لك في اتفاقية الإنزال بأنها

لا تتحمل أي أضرار ناتجة عن إستخدام هذه البرامج وأنها تحت مسؤوليتك بالكامل

وحتى لا تظلم الجميع يوجد عدد قليل جدا من المواقع المحترمة و التي تسمح لك بتحميل

بعض البرامج بالمجان للترويج

و التعريف بالمنتج و لكن عليك بقراءة الإتفاقية

و سياسة حماية الخصوصية لذلك الموقع جيدا قبل الإقدام على تحميل البرنامج .

وراح اذكر لكم بعض البرامج المجانية الذي تقوم بتلك الامور كتجسس وغيرة .



تجنب وتعرف علي برامج الحماية الوهمية :

يوجد في الشبكة الكثير من برامج الحماية وهيا وهمية وبعض الاخر منها تخبي ورائها

امور اخري مثل التجسس عليك

فارجو منك اخذ الحذر منها وايضا من حاجة اسمها ادوات او ادأة .

راح اوضح لكم كل برانامج ومضارة :

اولا : Spywares المتجسسات :

هذا البرنامح ممكن يكون لمعرفة تحركاتك وما تعملة في النت ومن ظمنها التالي :

1/ كل ماتبحث عنة في محركات البحث ( وبالذات العبارات )
2/ الموقع التي تقوم بزيارتها وتصفحتها
3/ البضائع التي تشتريها عبر الإنترنت ( معلومات الشرأ من بطائق الائتمان وغيرها )
4/ معلومات شخصية عنك ممكن تقوم بكتابتها لي احد الجهات لتقديم علي وظيفة او مسابقة مثلا

وبعض البرامج تطعم بتلك الملفات التجسسية مثل :

KaZaA
iMesh
Get Right
Go!Zilla
Download Accelerator
Cute FTP
PK Zip
Spyware Secure
Babylon Translator

ومن مظارة هذي ايضا التالي :

استهلاك ذاكرة الجهاز
استهلاك المساحة الفارغة من الأقراص الصلبة
التأثير على البرامج الأخرى



ثانيا : Keyloggers المدونات :

وهو يسجل كل ضغطة علي الجهاز من بطائق الائتمان والارقام السرية

ويقوم بحفظها في ملف مشفر وبيرسل لصانع البرنامج ولايقدر اي احد ان يفتح ذالك

الملف الشفر غيرة ( صاحب البرنامج )

امثلة لها :

Net Spy
Real Spy
Perfect Keylogger
Keylogger Pro
Dreamscape Keylogger
Ghost Keylogger
I-Spy
Sim Keylogger
Simred Keylogger



ثالثا : Adware البرامج الإعلانية :

هذا النوع دائما يكون غير ظارة بشدة

فهي تقوم فقط بتحويل المتصفحات لديك وتحويلها لي مواقع اعلانية

وامثلة علي ذالك :

Cool Web Search( الأكثر شهرة)
Euniverse
Xupiter
About : blank
Mirar



رابعا : Dialers المتصلات :

هذا البرنامج قادر علي اجرا اي اتصال من خلال المودم تبعك طبعا من تلفونك الخاص .

وهذا يعتمد علي ان يكون المودم تبعك تقليدي .



خامسا : Downloaders المحملات :

البرنامج هذا دائما او غالبا تجدة امتدادة exe وعندما تفتحة في جهاز يقوم علي طول

بالاتصال علي مواقع

خاصة Irc /Ftp وغيرها من السيرفرات

لكي تقوم بتحميل برنامج ضار وخطير ( مثل الدودة )



وغيرها الكثير جدا راح اكمل معكم بعض اسمائها فقط

1/ Droppers المحاقن :
2/ Viruses الفيروسات:
3/ Worms الديدان:
4/ Trojans أحصنة طروادة
5/ Backdoors الأبواب الخلفية:
6/ أوامر BAT (بالنسبة للـ Windows)، وال Shell (بالنسبة للـ Unix/Linux)
7/ Macrosالإضافات النصية الضارة:
8/ Rootkit علب القيادة:
9/ Flooders المغرقات :
10/Desktop Hijackers محولات سطح المكتب:
11/Rogues Bravesentry المضادات المزيفة:



هذا الكلام السابق عن البرامج وتلاعبها علينا كمستخدمين للبرامج بصفة عامة

راح يطلع لي احدهم ويقول

طيب انت كلامك مقنع نوعا ما لاكن هل نترك اجهزتنا من غير حماية يا فالح

طبع اقول لة لا لابد من ان نحميها لاكن من غيلا برامج بل بطريقة يدوية

وراح ندخل في تلك الطرق بالتفصيل



الطريقة الاولة :

احم جهازك من الاختراق يقدمWindows XP لأول مرة برنامجا لحماية جهاز

منالاختراق أثناء اتصالك بشبكة الإنترنت

وهو برنامجInternet Connection Firewall لتشغيل هذا البرنامج اتبع الخطوات

التالية:

في لوحة التحكم أنقر بالماوس نقرا مزدوجا فوق الرمز "اتصالات شبكة الاتصال"

Network Connections

انقر بزر الماوس الأيمن فوق الاتصال (سواء كان شبكة محلية أو من خلال المودم)

واختر البند "خصائص" Properties

انقر فوق زر التبويـب "خيــارات متقدمـة" Advanced - اختر البند "حماية الكمبيوتر

وشبكة الاتصال".

انقر فوق زر "إعدادات"Settings لضبط إعدادات البرنامج.



الطريقة الثانية :

تعتبر أحدى البوابات الخطرة للفايروسات وملفات التجسس

- لوحة التحكم control panel

2- خيارات المجلد folder options

3- أنواع الملفات file types

وهناك ابحثو عن :

ًWindows Scirpt host setting file

واحذفوه على الفور






الطريقة الثالثة :

اسمها ( مشاركة ملفات بسيطة ) simple file sharing

لكن تفعيلها مش بسيط بل هو خطير جدا ..

- خيارات المجلد folder options

2 - عرض view

3 - يجب إزالة علامة الصح من داخل المربع أمام :

(( مشاركة ملفات بسيطة ( مستحسن ))
(use simple file sharing) ((recommended







الطريقة الرابعة :

اسمها : (( عدم حفظ الصفحات المشفرة إلى القرص )).

save encrypted page to disk

والطريقة كالتالي :

1- لوحة التحكم control panel

2- خيارات انترنت ineternet options

3- خيارات متقدمة advanced

4- وضع علامة صح داخل المربع :

(( عدم حفظ الصفحات المشفرة إلى القرص ))

don't save encrypted page to disk

ثم موافق







الطريقة الخامسة :

لقفل جميع البورتات ( الثغرات الامنيه ) الموجوده بجهازك

اتبع الطريقه هذي :

إذهب إلى:

Start

Run

واكتب الامر التالي

command.com

رح تطلعلكلك نافذة إكتب بيها:

ping host
وإضغط enter

ثم إنتظر واكتب:

ping port
وإضغط enter

ثم إنتظر واكتب:

ping port1027
وإضغط enter

وإنتظر ثم إكتب:

ping port80
وإضغط enter

ثم اكتب:
ping proxy

و
إضغط enter

ثم اكتب:
ping port
وإضغط enter

لقد قمت بتقفيل بورت في البروكسي الخاص بك ولقد تم منع دخول الهاكرز من تلك الثغرة

الأمنية



الطريقة السادسة :

اذهب الى start

وادخل على run

واكتب الامر command او cmd

وهذه الطريقة خاصه لويندوز XP بعد دخولك موجه الدوس اكتب الاوامر التاليه او قم

بنسخها

وبعد كل امر اضغط انتر يعني اكتب الامر الاول وتضغط انتر والثاني وتضغط انتر وهكذا

sc config policyagent start= disabled
sc config ssdpsrv start= disabled
sc config messenger start= disabled
sc config w32time start= disabled
sc config netbt start= disabled exit

بعدها اعد تشغيل الجهار ( restart ) وقم بنفس العمليه لكن انتبه

تطبق العمليه من جديد من غير ماتفتح النت يعني يكون النت فاصل معاك وتعيد الطريقه

مثل ماطبقتها اول مره والنت شغال معاك وان شاء الله كل شي تمام

اتمنى لكم حمايه موفقه من الاختراق




ولقد وضعت لكم خطوات كثيرة من تنظيف الجهاز وغيرة من الملفات المزعجة

وبعض المواضيع الذي لها علاقة بذالك

اتمني ان تزوروها من اراد ان يتعلم اكثر واوسع ويستفيد

المواضيع قد طرحتها هنا في هذا المنتدي الجميل

وتجدونها علي الروابط التالية :


الموسوعة
أكبر موسوعة في الشبكة العنكبوتية !!!

اداة لتنظيف جهازك من البرامج الخبيثة !!!!!!!
اداة لتنظيف جهازك من البرامج الخبيثة !!!!!!!

ارجو اخذ الحذر من برنامج Download accelerator فهو يتجسس عليك
ارجو اخذ الحذر من برنامج Download accelerator فهو يتجسس عليك

ثغرات خطيرة في نظام الوندوز ...
ثغرات خطيرة في نظام الوندوز ...

حصريا ... لمنتديات ومجالس بالنسية ... ابحث عن مافقدته في جهازك
حصريا ... لمنتديات ومجالس بالنسية ... ابحث عن مافقدته في جهازك

شرح أزالة فيروس كوبي copy.exe بالصور
شرح أزالة فيروس كوبي copy.exe بالصور

طرق الكشف عن ملفات التجسس؟؟ ?
طرق الكشف عن ملفات التجسس؟؟ ?

كيف تتاكد من وجود اى اتصال تام مع جهازك ...
كيف تتاكد من وجود اى اتصال تام مع جهازك ...

ملف باتش اسمة Explore ارجو اخذ الحذر منة ...
ملف باتش اسمة Explore ارجو اخذ الحذر منة ...

تعال واحذف ملف الباتشات من جهازك
تعال واحذف ملف الباتشات من جهازك

قفل الثغرة V.T. الخاصة بالثغرة الامنية !!!
قفل الثغرة V.T. الخاصة بالثغرة الامنية !!!

جهازك مخترق الحل هنا
جهازك مخترق الحل هنا

فيروس بجهازي ؟ كيف اعرف انو فيه فيروس في جهازي؟
فيروس بجهازي ؟ كيف اعرف انو فيه فيروس في جهازي؟

منع الدخول الثنائي ...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



من لدية اي استفسار او التمس علية شي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستغناء عن برامج الحمايه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة و منتديات سهاد القلب الموقع الرسمي ::   ::   :: الأمن و الحماية الإلكترونية-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية

أنت غير مسجل في سهاد القلب للتسجيل .. اضغط هـنـا