ذات والثقة والتملك.
4. أن يعطى الطفل
مصروفاً ثابتاً- في سن معينة
5. العطف عليه
والاقتراب منه دون تدليله
6. أن تقص عليه قصصاً
عن عاقبة السرقة مصير السارقين
الخوف
أقسام الخوف
عند الأطفال
1. من
موضوعات حسية:مثل الخوف من ***** أو الحصان أو الأماكن المرتفعة أو
العسكري..إلخ
2. من
موضوعات غير حسية : كالخوف من الظلام أو الموت أو العفاريت ..إلخ
أسبابه
1. الجهل بحقيقة
الأشياء.
2. وجود تشوهات جسمية
فيه
3. التفرقة في المعاملة
بين الأخوة والأخوات.
4. ميلاد طفل جديد
والاهتمام به.
5. دفع الطفل لعمل معين
بالرغم منه.
6. جعل الطفل موضع
تسلية أو الإعراض عنه و نبذه.
7. تخويفه بأشياء
مؤلمة- في ذهنه- كالحقنة والطبيب والشرطي ..إلخ
8. (القدوة) وخوف
الآباء أنفسهم من أشياء معينة كالفأر والظلام..إلخ
9. تشاجر الكبار وبخاصة
الوالدان وكثرة المشاكل بينهم.
العلاج
1. تحديد سبب الخوف
ومصدره أولاً .
2. توضيح المجهول و
الغريب للطفل و عدم التضايق من أسئلته الكثيرة و توضيح كل شيء له بما
يفهمه.
3. ربط مصادر الخوف
بأمور محببة مثل(الشرطي :ليحمي الأمن ويمنع اللصوص) و(الظلام : لننام
ونستريح فيه ... وهكذا ).
4. إبعاد الطفل عن
الأجواء المنقبضة كوفاة قريب وما يصاحبها من صراخ وعويل...إلخ.
5. إضاءة البيت بنور
خافت-إن احتاجه
6. أن تحكى له قصة
جميلة غير مخيفة قبل النوم
7. تلقينه غزوات
الرسول(ص) والمواقف البطولية للسلف الصالح يرحمهم الله - بأسلوب بسيط.
8. عدم إجبار الطفل على
الخوض في المواقف أو الأشياء التي يخافها بل برفق وتدرج.
9. فصل الطفل
(تدريجياً)عن أبويه وليس فجأة لينام في مكان مستقل (ولو في نفس الغرفة وإن
كان الأفضل غرفة خاصة ).
10. إعداد و تربية
الطفل على مواجهة المواقف التي تحدث له باللعب وبالقصص التمثيلي.
عدم الثقة
بالنفس
[center]أعراضه
1. انعقاد اللسان
واللجلجة والتهتهة
2. الانكماش والخجل
وعدم الجرأة
3. عدم القدرة على
التفكير المستقل
4. توقع الشر والأذى
وزيادة الخوف والقلق
أسبابه
1. أسلوب التربية
الخاطىء والمعتمد على الزجر والعنف والضرب كلما أخطأ أو عبث بشيء.
2. النقد المستمر
والضرب والتوبيخ والتأنيب
3. سيطرة الآباء على كل
تصرفات الطفل وتفكيره
4. المقارنة والموازنة
بينه وبين طفل آخر لتحفيزه قد ينع** أثره
5. الحط من قيمته وقدره
وتثبيط همته
6. صغر جسمه و ضعفه و
نقصه الجسماني كالعرج و الحول و...إلخ
7. انخفاض مستواه
العقلي والتأخر الدراسي
8. تعييره دائما بالفشل
9. كثرة المنازعات
وبخاصة بين الوالدين.
10. تكليفه بعمل يفوق
قدراته ومواهبه فيعجز ويفشل
العلاج
1. الدفء العاطفي
وبخاصة بين الوالدين
2. ترك الأطفال يختارون
طعامهم وشرابهم ولعبهم بأنفسهم
3. تشجيع الطفل ورفع
معنوياته والثناء عليه بكل وسيلة
4. عند مقارنته بغيره
ينبغي أن يكون بذكر محاسنه بجوار الطفل المقارن به وبذكر إيجابياتهما وحثه
على فعل الطفل الآخر ليكون أحسن منه
5. عدم توجيه الوالدين
لبعضهما أمام الأولاد وكذلك عدم العتاب أو الخلاف أمامهم
6. ذكر اسمه في
الاجتماعات والثناء عليه أمام الكبار وعدم ذكر عيوبه أمامهم ولا أمام
الصغار
7. استخدام القصص
واللعب التمثيلي معه لعلاج ذلك وكذلك عمل مواقف تمثيلية معه بهدف إعداده
وتعليمه الصواب في تصرفاته
8. (القدوة) من
الوالدين في الثقة بالنفس وعدم التردد
9. اصطحابه لمجالس
الكبار وجعله يتحدث بما علم من قرآن وحديث
10. إرساله لشراء
الحاجات من المحلات وتحميله مسئوليات صغيرة
11. حسن الاستماع للطفل
أثناء تحدثه وعدم الاستخفاف به
12. مشاركته بوضع حلول
لبعض المشكلات الصغيرة واختيار حاجاته الشخصية كاللعب والملابس
13. تعويده الصيام ولو
لبضع ساعات والثناء عليه إن فعل
14. الاقتداء بالرسول
(ص) في طفولته وتعليمه طفولة الرسول
15. تعميق عقيدة القدر
في قلبه وربط كل شيء بالله
العناد
تعريفه
هو مرحلة طبيعية من مراحل
النمو النفسي للطفل يساعده على الاستقرار وأنه شخص له كيان وذات مستقلة عن
الكبار وبمرور الزمن يكتشف أن العناد و التحدي ليسا هما الطريق السوي
وإنما العادات الاجتماعية في الأخذ والعطاء هما السبيل وخصوصاً إذا كانت
معاملة الوالدين بالمرونة واللين والتفاهم.
أسبابه
1. الاقتداء بفعل
الوالدين
2. إرغامه على الطاعة و
العصبية في ذلك
3. عدم وجود علاقة قوية
(صحبة) في التفاهم بين الطفل ووالديه
4. الإفراط في التدليل و
تلبية جميع طلباته
العلاج
1. أن يبين الوالدان
فائدة ما يأمرانه به ويقنعانه به.
2. المرونة والأخذ
والعطاء مع الهدوء والرفق واللين معه.
3. إسعاد الطفل ثم
توجيهه من خلال ذلك والتوضيح له أنهما يحبانه.
4. التوازن في تربية
الطفل دون قسوة أو تدليل مفرط.
5. الحرص على جذب
انتباه الطفل قبل أمره .
6. استخدام لغة مفهومة
لدى الطفل وبطء كاف ليتبعه الطفل.
7. تجنب إعطائه أوامر
كثيرة دفعة واحدة .
8. تجنب أمره بشيء الآن
ثم النهي عنه بعد قليل.
9. إثابة الطفل على
طاعته ومكافأته.
10. تجنب اللجوء للعقاب
البدني أو التهديد به كوسيلة لتعديل الخطأ
11. متابعة تنفيذ
الأوامر