اميرة بلا امارة عضو ذهبي
الــــدولــــة : الــجــنــس : الــمـهــنــة : الــهــوايــة : الــمــزاج : عدد المساهمات : 209 M M S : S M S : الاوسمة :
الاضافات مشاركة/share: قيم-الموضوع/Rate-Thread:
| موضوع: اليك اخي الزوج ..... الخميس 04 أغسطس 2011, 20:30 | |
| الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ... وبعد : أسأل الله جل جلاله أن ينفع بهذه الكلمات ، وأن يبلغ قارئ هذه السطور السعادة الحقيقية في الدنيا والآخرة. أخي الزوج إليك روافد تغذي حياتك الزوجية حتى تتمكن القوارب من السير بكل سهوله لتقف على بر الأمان . "بسم الله الرحمن الرحيم" لو بحثت في معاجم الألفاظ وفهارس الأمثال لما وجدت لفظا أدق من وصف القران للعلاقة بين الزوجية ((هن لباس لكن وانتم لباس لهن )) فلا يلتصق شي أشد من إلتصاق اللباس بالجسد وأما الترابط القلبي ((وجعلنا بينكم مودة ورحمة )) فإذا تحققت هاتان العلاقتان استقرت الحياة الاسريه وحازا الزوجان وفازا بأحلى متاع وأشرف علاقة قلبيه وتتكدر الحياة بينهما بقدر ما يخل الزوجان بهاذين الرابطين وما أجمل ماقاله هو ميروس الشاعر اليوناني :إذا إتخذت إمراءة فكن لها أبآ وأمآ وأخآ لأن اللتي تترك آبها وأمها وإخوتها وتتبعك فمن الحق أن ترى فيك رأفت الأب وحنو الأم ورفق الأخ . ودوما ماتنبعث سعادة الفرد من بيته لتملأ باقي أرجاء حياته الاجتماعية والوظيفية . قال النبي صلى الله عليه وسلم ((سعادة لابن أدم ثلاث :الزوجة الصالحة، والمركب الصالح ،والمسكن الواسع)).وهاك أخي الزوج روافد تغذي حياتك الزوجية حتى تتمكن القوارب من السير بكل سهوله لتقف على بر الأمان وشاطي الإطمئنان . أولاً: خذ مبدى الرفق فالبيوت المطمئنة هي الر فيقه قال النبي صلى الله عليه وسلم((إذا أرد الله بأهل بيت خير أدخل عليهم الرفق)) ومن فقده فقد خسر الخير كله فعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه :قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ((من يحرم الرفق يحرم الخير كله )) مسلم. فالكريم يلين ولا ينكسر وبحكمته وحنكته يحقق أغراضه ويلبي مطالبه بعيدا عن الضجيج والتهديد والوعيد. أن القلوب إذا لمست شفافها ***لمس الحنون تذللت تذليلا وكلما كـــان النابل متأنيـــا كان أقدر على أمساك سهمه ، فإن السهم متى أنطلق لايعود . قد يدرك المتأني بعض حاجته ***وقد يكون مع المستعجل الذلل فكن سهلا رفيقا لين رقيقا وفي مواطن الحزم والجد عندها تظهر قوامتك وقوتك. ثانياً: لاتفارق اللإبتسامه محياك ، فلابتسامه تمحو قصورك ،وتسدد نقص أخلاقك قالت إعرابية واصفة زوجها : والله لقد كان ضحوكا إذا ولجا سكيتآ إذا خرج أكلآ ماوجد غير سائل عما فقد . فهل تعجز أن تظهر وجهك بشوشا فيبدو مرحا فرحا لاعابسآ مكفهرا؟ أتركا تغنم بالتبرم درهما ***أم أنت تخسر بالبشاشة مغنما ثالثاً: يحسن تعطير الكلام بعبارات الثناء فمن وضع إليك معروف فكافئه فحاول أن تضع في قاموس كلمات المنزلية: (شكرا لك ، طعام لذيذ ، اختيارك رائع ، تصرفك جيد ، ذوقك رفيع .....) قالت: لزوجها ذوقك رفيع .قال زوجها مباشره :ولذلك اخترتك زوجه لي . الكلمة القاسية والحانية مترجمهما واحد وأثرهما على قلب المستمع سلبيآ وإجابيآ فختر ماشئت . فالكليمان مفارغ القلوب ، وألفاظك عنوان أخلاقك ودوما إبحث عن أفضل عبارة وأزكى كلمه تبلغ بها مرادك ((وقل لعبادي يقولوا اللتي هي أحسن)) . رابعاً: لماذا تستبد في إتخاذ القرارات ؟ بعيدآعن الإستناس برئي زوجتك وأولادك ،خاصة بقضايا المشتركة بين أفراد العائلة كا اختيار أثاث المنزل ، وأماكن النزهة والفسحة ، وأسم المولود ، وأوقات التسوق ، وإختار المشتريات . شاور سواكا إذا نابتك نائبه***يوما وإن كنت من أهل المشورات فا لان تنظر منها مادنا ونأى***ولا ترى نفسها إلا بمرآة والرأي وإن كان ممن هوا دونك أفضل من رأيك لأنه متجرد من هواك .وربما ذكرتك زوجتك بما غاب عن ذهنك لإنشغالك أو نسيانك وكذا حال غضبك فشارك الناس بعقولهم ،ولا تفتخر بقناعتك فربما أوردتك المهالك . خامساً: مأحوج الزوج الراغب في صفاء حياتك الزوجية واللذي ينشد العيشة الهنيه إلى العفو عن سقطات شريكته والتغاضي عنها ،فالزوج الملحاح عند مطالبته المندفع و عند معاتبته يقلب حياته بصفه إلى نكد وكبد . قال الغزالي رحمه الله :وليس حسن الخلق معها كف الأذى عنها ،بل إحتمال الأذى منها ، والحلم عند طيشها إقتدا برسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كانت أزواجه تراجعنه الكلام وتهجره الو احده منهن يومآ إلى الليل . فيا أخي الكريـــــم: تجاهل الهفوات العارضة والزلات البسيطة . تغافل عن أمور كثيرة ***فلم يفز بالحمد إلا من غفل فالكمال محال والسلامة من التقصير منا لها بعيد وتحقيقها عسير ولا يخلو بيت من المكدرات والمنغصات ولولا الليل ما أشرقت الشمس وكلما كان الجوع قارصا كان الطعام لذيذا.قال معاوية لابنه :يابني من عفا ساد, ومن حلم عظم,ومن تجاوز إستمالت إليه القلوب. وأنت حسبي أنت تقلم أن لي *** لسانا أمام المجد يبني ويهدم وليس حليما من تقبل كفه *** فيرضى ولكن من تعض فيحلم وإذا أساءت الزوجة مرات فلقد أحسنت مئات,فلا تحجب القليل بالكثير. وإذا الحبيب أتى بذنب واحد***جات محاسنه بإلف شفيع من يطبخ طعامك ويصبر على صراخ وخصام أطفالك ,وينظف بيتك ,ويرتب ملابسك,ويتحمل ألفاظك القاسية عند الغضب؟؟ إنهــــــــــــــا زوجـــــــــتـــــــــــك . سادساً: عن عائشة قالت ،كان يوم عيد يلعب الصبيان بالدوق والحراب فلما سئلت النبي صلى الله عليه وسلم فقال ((تشتهين تنظرين)) فقلت : نعم . فأقامني وراءه خدّي على خده وهو يقول ((رونكم يابني أرفده )) حتى إذا مللت قال ((حسبك )) قلت :نعم . قال : ((فأذهبي )) رواه البخاري ومسلم . انه موقف نبوي كريم يتجلى فيه أسمى درجات الرحمه والالفه بين الزوجين قال صلى الله عليه وسلم يسئل زوجته عائشة ـ رضي الله عنها ـ ((هل ترغبين بالمشاهدة ))كأنه أحس بشوقها فستجاب لها ثم سألها مرة أخرى هل مللتي فلم يستعجلها قالت نعم . وربما وضع رأسه على حجرها وهي حائض ،وربما قرأ القران بتلك الحال . فكانت تنام في غرفتها بين يديه وهو يصلى الليل يناجي ربه ، فيغمزها إذا سجد حتى تكف رجليها ،وسابقها مرتين ،ويشرب من نفس موضع شربها . شتان بين زوج يهش قلب الزوجة ويفرفش الأطفال إذا أحسو بدخولها وبين أخر يخفق قلبها وينفض الأطفال حين وصله قال الشيخ ابن باز رحمه الله : وبكل حال فا المشروع أن يخصص الزوج لزوجته أوقات يحصل لها الإيناس وحسن المعاشرة ولاسيما إذا كانت وحيده في البيت فليس لديها أطفال لها أو ليس لديها أحد وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي )) سابعاً: من العجب أن تحب إكرام ضيفك وتغفل عن إكرام من ساعدك على إكرامه فلا أخالك تعجز عن هديه حلوه معطره بمعاني المحبة والشفقة تعبر عما في قلبك من عطف وحنان تجاهها إن الهدية حلوه ***كالسحر تجتلب القلوب تدني البعيد من الـــهوى*** حتـــى تصيره قريـــبا قال النبي صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص ((حتى ماتضعه في في ّ امرأتك )) البخاري ومسلم . قال النووي : وضع اللقمة في فم الزوجة يقع غالبآ في حال المداعبة . فالعطر الفواح والمنظر الخلاب والزهرة المعطرة والحلوى اللذيذة والأكلة الشهية وهناك مايفوق الهدية أثرآ وأقل منها تكلفه البسمة الصادقة ،واللمسة الحانية ،و الجلسة الهادئه ،والكلمة الرقيقة ،والإستماع لحديثها مهما يبدو قليل الأهمية. ::: هذا والله أعلم وصلى الله على سيدنا محمد وسلما تسليما كثيرا ::: | |
|