SEMSOUMA مشرفة عامة
الــــدولــــة : الــجــنــس : الــمـهــنــة : الــهــوايــة : الــمــزاج : عدد المساهمات : 75 M M S : S M S : الاوسمة :
الاضافات مشاركة/share: قيم-الموضوع/Rate-Thread:
| موضوع: كيف يكون تحضيرك ل: ش. ت. م: السبت 10 سبتمبر 2011, 16:23 | |
| بســــم الله الرحمان الرحيــــم
تمهيـــــد :
إن النجاح في الأعمال الكبيرة يتوقف على تجويد الأعمال الصغيرة والنجاح لا يتحقق ولا يستبين الا إذا كان الأساس متينا , ولكي يتحقق هذا في كل مراحل التعليم , لابد من منحه العناية الخاصة في التعليم الأساسي , سيما عندما يصل التلميذ إلى مرحلة حساسة جدا كالسنة التاسعة .
فالتلميذ محكوم أن يمتلك آليات التحضير النفسي والمادي ليجتاز عقبة هذه المرحلة بسلام ...
لقد حاولت جمع أفكار ونصائح المختصين في مجال التربية والتعليم وكلها مفيدة وموجهة إلى أبنائنا التلاميذ الذين سيقبلون على إمتحنات شهادة التعليم الأساسي, واستندت في تقديمها على بعض المجلات والجرائد والمطبوعات المتاحة, مع الإشارة إلى عناصر مختلفة منها:
كيف يكون تحضيرك ل: ش. ت. أ, دور الأسرة في مرحلة الامتحانات, منهجية المراجعة، منهجية أداء الامتحانات، الأدعية التي يجب أن يتسلح بها التلميذ طيلة فترة الامتحانات .
أعزائي التلاميذ, هذا جهد متواضع أضعه بين أيديكم أملا أن ينفعكم ويساعدكم في تخطي المرحلة النفسية والفكرية إلى النجاح والأفاق, تمنياتي لكل التلاميذ بالنجاح والتوفيق.../
العبد الفقير إلى ربه كيف تستعد للامتحانات؟
مطبوعة موجهة خاصة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط الاستعداد الجيد= النجاح
من انتقاء واعداد الاستاذ:
شمشار رمضان عليك بتنظيم وقتك فيما يخص المراجعة العامة لكل المواد، واترك المواد التي تتناول الحفظ إلى الأيام الأخيرة. حتى يتسنى لك التذكر .فالمواد الأدبية التي تستلزم الحفظ ، تتطلب منك تنشيط ذاكرتك القصيرة .
أما فيما يخص المواد الدقيقة ، فعليك بتنشيط ذاكرتك الطويلة ، حتى يتم تخزين المواد المتكونة من قوانين ومبادئ ومعادلات .
- خذ قسطا من الراحة ... إذا أحسست بتعب ، لأنك لا تحقق شيئا إذا واصلت المراجعة وأنت مرهق .
- من الأفضل أن تنام مبكرا ولا تكثر من السهر ، واستيقظ مبكرا لان مراجعة الصباح تكون أكثر فائدة .
- تناول مااستطعت من طعام وتجنب السكريات .لاتنس البقدونس فانه يساعدك على تنشيط الذاكرة طويلة المدى .
- ابتعد عن المنبهات من القهوة والشاي ، لانها تؤثر في الجملة العصبية وبالتالي على ذاكرتك .
- اعد مراجعة المواد الأولى ليوم الامتحان ، ونم نوما عميقا ولا تنهض باكرا حتى لا تتعب في النهار.
كيف تطور مقدرتك على التركيز اثناء المذاكرة ؟
- مع قرب الامتحانات الفصلية يزداد إقبال الطلاب على المذاكرة خاصة المتميزين منهم ولعل السؤال الذي يلح دائما على الطلاب خاصة أثناء المذاكرة ، استعدادا للامتحانات هو :
هل يمكن زيادة القدرة على التركيز وكيف يتم تطوير القدرات الذهنية التي تساعده على سرعة الاستذكار وتوفر كثيرا من العناء.
- ولعلنا من خلال هذه الكلمات نستطيع أن نعطيك مجموعة من الإرشادات والتعليمات التي تساعدك على تطوير قدرتك لمزيد من التذكير الذهني أثناء المذاكرة .
- افعل ما تراه ضروريا لضمان فهم ما تقرأ أو ما تدرس ، وهذا يتطلب منك ما يلي.
*- ادرس المحتوى يوما بيوم .
*- اربط المعلومات المدرسية بالمعلومات العامة خارج نطاق الدراسة .
*- اقرأ كل كلمة بعناية تامة وتتبع أفكار الكاتب .
*- حاول الاستمتاع بما تدرس وهذا يعني منك التنبه لهذه الأمور .
*- كن يقظا لما قد تكون له علاقة بالمادة من قرارات ومشاهدات خارج سور المدرسة .
*-البحث عن المبادئ العامة في الفصل المدروس من الكتاب يسهل من قدرتك على التركيز .
*- غير المادة ونوع النشاط الذي تقوم به ، فأقرا ساعة واكتب ساعة أخرى لكي لا تشعر بالملل .
*-حدد أهداف قصيرة المدى وأنت تؤدي واجباتك القرائية.
*-حدد أهدافك التي تريد إنجازها بما يتناسب مع الوقت المخصص لتحقيقها ،فان كان الوقت قصيرا جدا شعرت بالفشل ،وان كان الوقت طويلا جدا شرد ذهنك .
*افعل كل ما بوسعك لاستمرار تركيزك أثناء المذاكرة.
-خذ فترة من الراحة تتراوح ما بين 5-10 دقائق بعد كل 45-50دقيقة من الدراسة.
-لا تدع أي مشتتات من حولك تضايقك ،بل تصرف بصورة حكيمة ثم ارجع إلى عملك .
-لا تسمح للقلق والخوف بالتدخل في تركيزك الذهني حتى لا تواجه صعوبة في تحقيق أهدافك الدراسية .
*جرب تحويل نظام الدراسة الجيدة إلى عادات ثابتة .
ولتحقيق هذا المحور عليك بما يلي :
-ادرس وفق جدول أو نظام معين لان ذلك سيساعدك على تكوين عادات دراسية نافعة.
-نظم دراستك على أساس وضع المادة الصعبة والأقل متعة بالنسبة لك بالوقت الذي يفترض انك قادر على التركيز بسهولة ،والمادة الأكثر متعة والأقل صعوبة بالنسبة لك في الأوقات التي لا تكون فيها يقظا تماما .
حاول التأكد من الحصول على نتائج مذكراتك المثمرة .
-وجه بعض اهتمامك لتحديد ما يمكن عمله للحصول على درجات جيدة تتناسب مع جهودك .
-كافئ نفسك عند الحصول على درجات جيدة بأخذ قسط من الراحة .
ما قد يبدو قليل الأهمية من معلومات أو قدرات الآن يحتمل أن تثبت أهميته في المستقبل ، لذا خصص وقتا للدراسة ،وكن سعيدا بالمعلومات بدلا من تضييع الوقت في التساؤل عن مدى أهمية دراسة هذه المادة أو تلك .
دور الاسرة في مرحلة الامتحانات
يصاحب فترة امتحانات نهاية السنة بعض أعراض القلق... ليس ذلك عند التلاميذ فحسب وإنما لدى أسرهم أيضا ، وقلق الامتحانات حالة انفعالية تعتري بعض التلاميذ قبل و أثناء الامتحانات مصحوبة بتوتر يتداخل مع التركيز المطلوب أثناء الامتحان ، مما يؤثر سلبا على نتيجته ، والقلق في الامتحانات أمر طبيعي ، مادام في درجاته المقبولة بل ويعد دافعا ايجابيا لتحقيق النتائج الجيدة ، أما إذا اتخذ أعراضا غير طبيعية لعدم النوم المتواصل ، وعدم تناول الطعام ...الخ.
-أعراض حالة قلق الامتحانات ونذكر منها :
-1- التوتر والأرق (عدم النوم) وفقدان الشهية وتسلط الأفكار الو سواسية الملحة قبيل وأثناء ليلي الامتحان.
-2- الشعور بالضيق النفسي الشديد قبل وأثناء تأدية الامتحان.
-3- تسارع خفقان القلب قبل وأثناء الامتحان مع جفاف الحلق والشفتين وسرعة التنفس ،تصبب العرق، ارتعاش اليدين ، عدم التركيز ،برودة الأطراف ، الم البطن ، الغثيان ، كثرة التبول .
-4- كثرة التفكير في الامتحان، والانشغال قبل وأثناء الامتحان في نتائجه المتوقعة فهذه الأعراض والسلوكات الانفعالية والعقلية تربك التلميذ وتعيقه عن المهام الضرورية للأداء الجيد في الامتحان , لكونها مقرونة بالخوف ... وقد تكون معززة من قبل الأسرة والمدرسة باعتبار أن نتيجة الامتحان ستؤدي إلى مواقف مصيرية في مستقبل التلميذ .
دور الأسرة:ان دور أسرة التلميذ مهمة جدا، ولذلك سنحاول في هذه السطور الآتية بيان أفضل الطرائق للتعامل مع حالات القلق وتقديم نصائح وقائية من خلال ما يلي:
1- تعويد التلميذ على الالتجاء لله تعالى في كل الأوقات وتعويده حسن الدعاء .
2- طمأنة التلميذ ومنحه الثقة بنفسه وجعله قادرا على اجتياز الامتحانات وإقناعه بان مضامين الامتحانات لا تخرج على مستوى وطبيعة المواضيع المدروسة .
3- المداومة على تنظيم الوقت مع الاستراحة الكافية بين فترات مراجعة كل مادة وأخرى ، وتامين بعض الترفيه من حين لأخر ، والتركيز على أهمية النوم الكافي في الليل ، الاستيقاظ مبكرا.
4- ضرورة الاهتمام بالتغذية الصحيحة وتشجيع التلميذ على تناول الإفطار مع الابتعاد عن المنبهات والمهدئات .
5- تعويد التلميذ على المراجعة بطمأنينة وهدوء ، وان يستعين بالملخصات التي قد أعدها سابقا .
6- مساعدة التلميذ على عدم الانشغال بالتفكير في نتيجة امتحانات اليوم السابق والتركيز على مواد اليوم التالي دون تهويل لصعوبتها مع الابتعاد عن الأجواء الصاخبة والخلافات الأسرية.
7- إعفاء التلميذ قدر الاستطاعة من أي تكاليف أسرية او أشغال منزلية خاصة بالنسبة للفتاة ، حتى لا يتشتت الذهن ويصاب التلميذ بالقلق والإرهاق.
فائـــــــــدة:
- لا تحاول أن تقوم بأعمال كثيرة ، ولا تجعلها تتراكم عليك إلى أخر يوم.
- الاضطرابات والمشاكل العاطفية قد تمنعك من التركيز فإذا أحسست بهذا النوع من المشاعر تقلقك، حاول التوقف على المراجعة ، واجلها إلى وقت لاحق ، - وإذا كنت في حجرة الامتحان عليك نسيانها تماما وركز في الإجابة عن الأسئلة ، وحسب ما يراه المختصون النفسانيون فان حالة القلق والشعور والإحباط والدوار والإغماء التي يتعرض لها بعض التلاميذ ناتجة عن الأفكار التي تجتاح مددهم أثناء فترة الامتحانات ، فعليك أيها التلميذ أن تتحرر من كل هذه الأفكار والمشاعر ، على الأقل أثناء الامتحانات ، لتنال النجاح الكثير .
- الجو الأسري: من العوامل الهامة التي تساعد التلميذ على المراجعة، وجود جو عائلي يسوده الهدوء والاستقرار وروح المسؤولية ن حيث تقوم الأسرة بتهيئة الظروف الفعالة من دعم وتشجيع الابناء على المثابرة والاجتهاد، لتحقيق الهدف المبتغى .
- إن المكان الهادئ للمراجعة يرفع من حظ التلميذ في التخزين والنجاح أخيرا.
- لكي يتحقق النجاح، عليك التحلي بالصبر وحسن المعاملة سوءا مع أسرتك ، أصدقائك ، أساتذتك..... _________________
| |
|