مملكة و منتديات سهاد القلب الموقع الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
موقع سهاد القلبموقع سهادالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلاعلاناتاتصل بنادخول
انت متصل باسم
آخر زيارة لك كانت الخميس 01 يناير 1970
لديك 1 مساهمة
ثمة هنا مجتمع باذخ بالعطاء مسرف في الاحاسيس ينتظركم بكرم السيل من مجتمع سهاد القلب إلى اصحاب المشاعر و الاحاسيس

 

 من هم الدروز؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
( جروح الزمن )

من هم الدروز؟  24
( جروح الزمن )


الــــدولــــة : من هم الدروز؟  My_own32
الــجــنــس : ذكر
الــمـهــنــة : من هم الدروز؟  Studen10
الــهــوايــة : من هم الدروز؟  Readin10
الــمــزاج : من هم الدروز؟  Pi-ca-40
عدد المساهمات : 1102
M M S : من هم الدروز؟  Aa199
S M S : مملكة و منتيات سهاد القلب الموقع الرسمي
الاوسمة : من هم الدروز؟  Ie610

الاضافات
مشاركة/share: من هم الدروز؟  Button1-share
قيم-الموضوع/Rate-Thread:

من هم الدروز؟  Empty
مُساهمةموضوع: من هم الدروز؟    من هم الدروز؟  Icon_minitimeالأحد 30 أكتوبر 2011, 22:39

الدروز

من هم الدروز؟  716806alsh3er
تاريخ الدروز:
بدأت الديانة الدرزية في الاستقلال عن الديانة الاسلامية في القرن الحادي
عشر, واستمر نشر تعاليمها ما بين الاعوام 1017-1047 في عهد الخلفية الفاطمي
السادس المنصور, الملقب بالحاكم بأمر الله (996-1021).
وبدأت - برعاية الحاكم بأمر الله - التحضيرات لتأسيس الدعوة لديانة
الموحِّدين, وعيّن الحاكم بامر الله رُسلا لنشر تعاليمها. ابرزهم حمزة بن
علي, الذي يعتبر الاب الروحي للديانة الدرزية, حيث وضع عددا من المؤلفات
لهذه الديانة الجديدة , كما عمل على نشرها. هناك رسول آخر يدعى نشتكين
الدرزي, والذي سمي الدروز على اسمه الى يومنا هذا. وقد لبى دعوته الكثيرون
ودخلوا في هذه الديانة الجديدة في الشرق الاوسط اساسا.
عام 1021 اختفى الخليفة الحاكم بامر الله ولا يزال اختفاؤه يعتبر لغزا غامضا, ويؤمن الدروز بانه سيظهر فيما بعد عند قيام الساعة.
في بدايات الديانة الدرزية عانى الدروز من الاضهادات الشديدة, مما دفعهم
الى الهجرة الى مناطق مختلفة. هذه الاضطهادات حوّلت الديانة الدرزية الى
ديانة سرية, كما تبنى الدروز مبدأ "التقية" اللذي يتيح لهم التكيف مع
محيطهم ليتمكنوا من البقاء.
في عهد الامبراطورية العثمانية تولى امراء الدروز الحكم في جبل لبنان,
وابرزهم الامير فخر الدين المعني الثاني (1635-1572). لكن انتهى هذا الحكم
المستقل عام 1840 بفعل النزاعات الطائفية التي نشبت في المنطقة.
مع مرور الوقت تحوّل مركز الثقل السياسي للدروز الى جبل الدروز في سوريا.
وبرز الدروز بوجه خاص في القرن العشرين ابان الانتداب الفرنسي على سوريا,
بعد اندلاع الثورة ضد الفرنسيين والتي قادها سلطان باشا الاطرش. وقد عُين
الاطرش قائدا للثورة السورية الكبرى, ويعتبر احد الابطال الدروز. وفي عهده
اختار الدروز لهم علما مؤلفا من خمسة الوان: الاخضر - الطبيعة والارض,
الاحمر - الشجاعة والبطولة, الاصفر - النور والثقافة, الازرق - الطهارة
والحشمة والابيض - الاخوة والسلام.
كما برزت في لبنان شخصية كمال جنبلاط (1917- 1977) والذي كان زعيما, أديبا,
شاعرا, مفكرا واشتراكيا على نطاق عالمي. وبرز في اسرائيل الشيخ امين طريف
الذي انتُدب زعيما روحيا للطائفة الدرزية وترأس المحاكم الدرزية حتى وفاته
عام 1993.
في الوقت الحاضر يتواجد الدروز في ثلاثة مناطق اساسا: سوريا, لبنان واسرائيل.
اضافة الى اقلية درزية ضئيلة تعيش في الاردن وفي الشتات.

الديانة الدرزية: قيم وفرائض دينية
ليست الديانة الدرزية ديانة شعائرية, انما هي ديانة توحيدية تُعنى بالامور
الداخلية والاجتماعية بروح فلسفية, كما تؤمن بالقضاء والقدر وبتناسخ
الارواح.
وهي ديانة سرية, مبادئها غير معروفة الا للخواص من ابناء الطائفة, والذين
يسمون "العُقّال" وهم المتدينون, اما البقية فيسمون "الجُهّال" وهم
العلمانيون.
من العلامات الفارقة للمتدينين - ملابسهم التقليدية, اساسا الطاقية البيضاء
المطرزة, وحلق الرأس كدليل على الخشوع, واطلاق شعر الذقن والشارب - وهو
فرض غير الزامي خاصة في سن الشباب.
يقوم التصور الاجتماعي لدى الدروز على المساواة الاجتماعية الراجعة الى
الاعتقاد الديني بتناسخ الارواح, وبناء عليه فان لكل انسان جسدا وروحا,
وعندما يموت فان جسده يفنى اما روحه فتبقى لانها خالدة. وعندما يموت
الانسان تنتقل روحه من جسده لتحل في جسد طفل آخر. وتبقى الارواح الخالدة
تتناسخ الى يوم القيامة, وتظهر في كل مرة بجسد ومكان مختلفين.
يؤمن الدروز باله واحد يعجز الانسان عن تعريفه او ادراكه. لذلك تسمى
الديانة الدرزية "دين التوحيد". المكان الذي يصلي فيه الدروز يسمى "الخلوة"
ولا يصلي فيه الا المتدينون.

تقوم الديانة الدرزية على أسس اجتماعية اخلاقية وفرائض دينية اهمها:
1. التوحيد - الايمان باله واحد.
2. عدم الشرك بالله.
3. الايمان بالقضاء والقدر.
4. الصدق.
5. حفظ جوار الاخوة "يكفل بعضهم بعضا".
6. الامتناع عن ارتكاب الجرائم.

اضافة الى ذلك هناك قيم يراعيها الدروز في حياتهم اليومية:
1. تحريم تعدد الزوجات.
2. تحريم العبودية او اية شعيرة وثنية.
3. تحريم ادخال مؤمنين جدد الى الديانة.
4. تحريم اكل لحم الخنزير, اللحم غير الحلال, تعاطي المخدرات, الكحول والتدخين.
5. تحريم اعادة المطلقة الى زوجها.
6. تحريم اكراه المرأة او الرجل على الزواج.
7. تحريم القتل, السرقة والزنا.

الدروز في اسرائيل
يعيش الدروز في اسرائيل في عدة مناطق:
الجليل = جولس, يركا, ابو سنان, جت, يانوح, حرفيش, كسرى, كفر سميع, البقيعة, بيت جن, ساجور, عين الاسد, المغار.
جبل الكرمل = دالية الكرمل, عسفيا.
الجولان = عين قينيا, مسعدة, مجدل شمس وبقعاتا.
اضافة الى المدن والقرى المختلطة: شفاعمرو, الرامة وكفر ياسيف.
في اواخر عام 2003 بلغ تعداد الدروز في اسرائيل اكثر من 110 آلاف نسمة.
في الخمسينات عمل حوالي 90% من الدروز في الزراعة والرعي, اما في التسعينات
فان اقل من 10% منهم ظلوا يعملون في هذين المرفقين, وذلك راجع للتحولات
والعمليات التي طرأت على مستواهم الثقافي, اضافة الى التغييرات الاجتماعية
والسياسية.
عام 1957 تم الاعلان عن الطائفة الدرزية في اسرائيل كطائفة دينية مستقلة,
وعام 1961 اقيم المجلس الديني الذي ترأسه الشيخ امين طريف, والذي كان شديد
النفوذ وكانت زعامته بلا منازع. وكان معروفا بحسن السيرة وباسلوب حياته
البسيط, وقد نال جائزة اسرائيل.
عام 1962 صادقت الكنيست على قانون المحاكم الدرزية, ومنذ ذلك الحين اصبحت
هذه المحاكم تنظر في قضايا الطائفة الدرزية الداخلة في نطاق صلاحياتها.
في السبعينات دعت الحاجة الى فصل معالجة شؤون ابناء الطائفة الدرزية في
اسرائيل عن القسم العربي, كي يتسنى النظر في شؤونهم بشكل مباشر في الوزارات
الحكومية. و كانت وزارتا الاديان والمعارف من اوائل الوزارات التي سارعت
الى تبني هذا الفصل, وهكذا تم فصل التعليم الدرزي عن التعليم العربي,
وبالتالي وُضعت مناهج تعليمية خاصة بالدروز.
يؤدي الشباب الدروز الخدمة العسكرية في الجيش بموجب قانون الخدمة الالزامية
الخاص بالدروز الصادر عام 1956. مما يدل على اندماج الدروز في حياة الدولة
ومؤسساتها, الغالبية العظمى من الرجال الدروز ينتسبون الى الجيش ويواصلون
الخدمة العسكرية الدائمة في جهاز الامن بعد الانتهاء من الخدمة العسكرية
النظامية, ويصلون الى مناصب عسكرية رفيعة. تجدر الاشارة الى ان بعض الشباب
الدروز يقتلون اثناء اداء الخدمة العسكرية وفي حروب اسرائيل, وقد اقيمت في
ذكراهم هيئات تخليد الابناء في عدد من البلدات. في بعض البلدات والقرى
الدرزية تزيد نسبة شهداء الجيش الاسرائيلي من الدروز على المعدل القطري,
الامر الذي يبرز تماهيهم مع دولة اسرائيل واعتبار انفسهم جزءا لا يتجزأ من
الدولة.

الاعياد والمناسبات:
عيد الاضحى هو اكثر الاعياد قداسة لدى الدروز. الايام العشرة التي تسبق
العيد تعتبر اياما مباركة واهمها يوم "الوقفة", هذا العيد يذكّر المؤمنين
بالاخرة وبيوم القيامة وانه على جميع المؤمنين ان يكفّروا عن ذنوبهم
ويعملوا من اجل الغير, اضافة الى زيارة افراد العائلة والاصدقاء, واداء
الصلوات من اجل السلام والاخوة واداء فريضة تقديم الهدايا.
اضافة الى عيد الاضحى يزور الدروز قبور الانبياء, وقد اصبحت هذه الزيارات اعيادا معترفا بها رسميا في الدولة.
النبي شعيب:
بناء على المعتقدات الدرزية فان اصل النبي شعيب من مدين, وقد تنقل كثيرا في
حياته حتى وصل الى منطقتنا. قبره موجود في قرية حطين قرب طبريا. وقد ورد
ذكر النبي شعيب في التوراة باسم يثرو الذي صاهره النبي موسى. عادة يزور
الدروز قبره في 25 نيسان من كل عام, لاداء الفرائض والتواصل مع افراد
الطائفة.
النبي سبلان:
بجانب قرية حرفيش شمال البلاد توجد مغارة اعتاد ان يتعبد فيها النبي سبلان
بناء على المعتقدات الدرزية. وقد اقيم فيها مزار يؤمه الدروز في 10 ايلول
من كل عام.
النبي الخضر:
في هذا العيد يحج الدروز الى قبر النبي الخضر في قرية كفر ياسيف في 25
كانون الثاني. الخضر هو النبي الياهو في الديانة اليهودية, وهو مار الياس
في الديانة المسيحية. تجدر الاشارة الى ان هناك عدة اماكن مقدسة على اسم
الخضر, وهي اماكن كان قد مر بها.
المرأة الدرزية
للمرأة
الدرزية موقع هام في البيت وتتمتع بمكانة محترمة في العائلة والمجتمع
الدرزي. الديانة الدرزية تحرّم تعدد الزوجات. وبامكان المرأة الدرزية ان
تصبح زعيمة روحية وتؤدي جميع المهام الدينية.
انبياء ورجال دين دروز مشهورون تطرقوا الى مكانة المرأة في المجتمع الدرزي
ومنهم حمزة بن علي وهو احد ناشري الديانة الدرزية, حيث قال: "على الدرزي ان
يساوي زوجته بنفسه في كل ما يملك". كما ان الامير السيد (وهو احد شارحي
الديانة ويعتبر زعيما روحيا هاما (1479-1419), وله عدة كتب دينية كما وضع
شروحات لبعضها) حدد - بين امور اخرى - ترتيبات تتعلق بقضايا الاحوال
الشخصية كالزواج, الطلاق الارث والوصاية ورسّخها كاحكام دينية لا تزال
سارية المفعول الى يومنا هذا. وقد أكد السيد على الالتزام المتبادل في
العلاقات بين المرأة والرجل.
بناء على احكام الدين الدرزي يتم الزواج والطلاق بالتراضي وليس بالاكراه, كما ان للمرأة نصيبا في الارث.
نجد في تاريخ الدروز نماذج لشخصيات درزية نسائية حقّقن الزعامة الدينية,
الاجتماعية والسياسية مثل الست نسب, والدة الامير الدرزي فخر الدين المعني
في القرن السابع عشر, الست نظيرة جنبلاط والدة الزعيم كمال جنبلاط.
يؤمن الدروز بان المرأة هي جوهر المجتمع وان وظيفتها التقليدية هي تدبير
شؤون المنزل, والعناية بالزوج والاطفال, اما اليوم فقد نحى هذا الايمان
منحى عصريا بفعل العمليات العالمية التي تؤثر على المجتمع باكمله.
معظم الفتيات الدرزيات ينهين تعليمهن في نطاق قانون التعليم الالزامي, وقسم
كبير منهن ينهين الدراسة الثانوية ويواصلن دراستهن في دور المعلمين,
الجامعات, كما يتلقين التأهيل المهني في مجالات مختلفة ويشغلن وظائف هامة
في المجتمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هم الدروز؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة و منتديات سهاد القلب الموقع الرسمي ::    ::   :: منتدى الاديان السماوية | Forum religions |-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
من هم الدروز؟  Fb110

أنت غير مسجل في سهاد القلب للتسجيل .. اضغط هـنـا