مملكة و منتديات سهاد القلب الموقع الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
موقع سهاد القلبموقع سهادالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلاعلاناتاتصل بنادخول
انت متصل باسم
آخر زيارة لك كانت
لديك 1 مساهمة
ثمة هنا مجتمع باذخ بالعطاء مسرف في الاحاسيس ينتظركم بكرم السيل من مجتمع سهاد القلب إلى اصحاب المشاعر و الاحاسيس

 

 الطفولة المتأخرة | حلقة بحث جاهزة وكاملة | حلقة بحث عن الطفولة المتأخرة | 2012

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ندى العمر
عضو متميز
عضو متميز
ندى العمر


الــــدولــــة : الطفولة المتأخرة | حلقة بحث جاهزة وكاملة | حلقة بحث عن الطفولة المتأخرة | 2012 My_own21
الــجــنــس : انثى
الــمـهــنــة : الطفولة المتأخرة | حلقة بحث جاهزة وكاملة | حلقة بحث عن الطفولة المتأخرة | 2012 Studen10
الــهــوايــة : الطفولة المتأخرة | حلقة بحث جاهزة وكاملة | حلقة بحث عن الطفولة المتأخرة | 2012 Painti10
الــمــزاج : الطفولة المتأخرة | حلقة بحث جاهزة وكاملة | حلقة بحث عن الطفولة المتأخرة | 2012 Pi-ca-11
عدد المساهمات : 120
M M S : الطفولة المتأخرة | حلقة بحث جاهزة وكاملة | حلقة بحث عن الطفولة المتأخرة | 2012 Aa3210
S M S : مملكة و منتيات سهاد القلب الموقع الرسمي
الاوسمة : الطفولة المتأخرة | حلقة بحث جاهزة وكاملة | حلقة بحث عن الطفولة المتأخرة | 2012 Ie610

الاضافات
مشاركة/share: الطفولة المتأخرة | حلقة بحث جاهزة وكاملة | حلقة بحث عن الطفولة المتأخرة | 2012 Button1-share
قيم-الموضوع/Rate-Thread:

الطفولة المتأخرة | حلقة بحث جاهزة وكاملة | حلقة بحث عن الطفولة المتأخرة | 2012 Empty
مُساهمةموضوع: الطفولة المتأخرة | حلقة بحث جاهزة وكاملة | حلقة بحث عن الطفولة المتأخرة | 2012   الطفولة المتأخرة | حلقة بحث جاهزة وكاملة | حلقة بحث عن الطفولة المتأخرة | 2012 Icon_minitimeالأربعاء 04 أبريل 2012, 23:13

• المقدمـة :

الطفل كائن رقيق سهل التشكيل وسهل التأثر بما يدور حوله ومن هنا تكون المسؤولية كبيرة
في تنشئة الطفل وتوجيهه ... فإما إلى الطريق الصحيح فينشأ شاباً على نهج سليم بعيداً عن
الاضطرابات والمشاكل النفسية .. وإما أن ينشأ مليئاً بالعقد النفسية التي تؤدي به إلى الجنوح
أو المرض النفسي ...

ولنمو الطفل أربعة مراحل : _مرحلة الرضاعة : منذ الولادة وإلى عمر السنتين
_مرحلة ما قبل المدرسة : من عمر الثلاث سنوات إلى عمر الخامسة
_مرحلة الطفولة المتوسطة : من عمر الست سنوات إلى عمر التاسعة
_ومرحلة الطفولة المتأخرة : من عمر التسع سنوات إلى عمر الثانية عشر والتي هي السن
ما قبل المراهقة بفترة قصيرة .




تعريف الطفولة المتأخرة :

الطفولة المتأخرة : هي من سن 6 – 10 سنوات للإناث ومن سن 6 – 12 سنة للذكور
ويرى البعض أنها تبدأ من 9 – 12 سنة وهي تقابل مرحلة المدرسة الابتدائية تقريباً
(منصور – 1998 – 101)

ويطلق البعض على هذه المرحلة مصطلح قبيل المراهقة حيث يصبح السلوك بصورة عامة
أكثر جدية في هذه المرحلة التي تعتبر مرحلة إعداد للمراهقة
تتميز هذه المرحلة بما يلي :
1- بطء معدل النمو بالنسبة لسرعته في المرحلة السابقة والمرحلة اللاحقة .
2- زيادة التمايز بين الجنسين بشكل واضح .
3- تعلم المهارات اللازمة لشؤون الحياة وتعلم المعايير الخلقية والقيم وتكوين الاتجاهات والاستعداد لتحمل المسؤولية وضبط الانفعالات .
4- تعتبر هذه المرحلة أنسب المراحل لعملية (التطبيع الاجتماعي) .
(بشناق – 2001 – 95)

مشكلة النمو في الطفولة المتأخرة :

من مشاكل النمو في هذه المرحلة :

1- التأخر الدراسي : مشكلة تربوية اجتماعية يقع فيها التلميذ ويشقى بها الآباء والمعلمون في المنزل والمدرسة .
2- الهرب من المدرسة .
3- الخوف وضعف الثقة بالنفس .
(زيدات ومنصور , 1982 , 198)

أهمية هذه المرحلة ودورها في تكوين شخصية الطفل :

إن هذه المرحلة هامة فالطفل بعد المدرسة يدخل في الطفولة المتأخرة المرحلة عاطفية
التفكير بمعنى أن الطفل يترجم ما يدور حوله من الانفعالات وهو في هذه المرحلة رادار
يتحرك يلتقط كل ما يدور حوله بمفهوم عاطفي فلا زالت نفسه على الفطرة مرآة ينعكس
عليها سلوك الآباء والأمهات .
(خليل , 1996 , 21)

باتساع العالم الاجتماعي للطفل بدخول المدرسة تبدأ عوامل لها أهميتها في التأثير على نمو شخصيته فمفهومه للذات يصبح في حاجة إلى التعديل . لقد كان الطفل طوال الفترة السابقة من حياته يرى نفسه من خلال والديه فقط لذلك فإن مفهومه للذات قد لا يخلو من التحيّز والآن أبح يرى نفسه من خلال معلميه وزملائه في الفصل والمدرسة ولأن اتجاه الطفل نحو ذاته يتأثر باتجاهات الأشخاص المهمين نحوه فإن مفهومه لذاته يتكوّن من تقديراتهم له وأحكامهم به , وطفل هذه المرحلة يميل إلى التفكير في نفسه كفرد متميز ومختلف عن الآخرين ولا تكون لديه أفكار واضحة ومحددة عن قدراته ونواحي قصوره كما لا يكون متأكداً من الطريقة التي يتقبله بها الآخرون وبسبب هذه المشاعر الخاصة بانعدام الأمن يحاول الطفل أن يتبع النمط المقبول لدى الجماعة التي ينتمي إليها ويشكل لنفسه في هذا النمط تشكيلاً كبيراً قدر الإمكان وهنا تقترب هذه المرحلة من نهايتها ويبدأ الطفل في تقدير البطولة كما تتمثل في الشخصيات التاريخية ونجوم المسرح أو السينما أو .... إلخ , يبدأ في تكوين مفهوم الذات المثالية أي نوع الشخص الذي يجب أن يكون عليه وفي البداية يكون هذا المثل الأعلى منمطاً على أساس ما يوجد في عالمه الواقعي من آباء ومعلمين وغيرهم
(أبو حطب وفؤاد , 1999 , 276-277)
والنجاح في ذاته عامل ذو أثر كبير في تكوين الشخصية إذ إنّ النجاح يتبعه عادةً تقدير ورضا من الغير والشعور بالارتياح والثقة بالنفس أما الرسوب أو الفشل فيتبعه عادةً تأنيب النفس وعدم الشعور بالارتياح والرضا وكل هذه عوامل تؤثر في فكرة الشخص عن نفسه وفي شعوره بالنقص أو الكفاءة وما ينتج عن ذلك من أثر على الشخصية كلها
(مختار , 2005 , 104)



النمو في مرحلة الطفولة المتأخرة :

1- النمو الجسمي : ينمو الجسم في هذه المرحلة نموا تدريجيا وقد تحدث في نهاية المرحلة قفزات للنمو تستمر في المرحلة التالية فيزداد الطول كما يزداد وزن الطفل زيادة ملحوظة ويمكن القول بإن الفتيات عادة يسبقن الفتيان في هذه المرحلة في الطول والوزن ويجب العناية التامة بالتغذية في هذه المرحلة إذ أن الجسم يقترب نموه على حين أننا نجد الطفل يبذل جهدا كبيرا في النشاطات المختلفة التي يمارسها ولكي تعوض هذه الطاقة المستفيدة لا بدّ للطفل من رعاية تامّة بالغذاء .
والأطفال في هذه المرحلة يعانون من مشكلات نمو الأسنان المستديمة وتنتشر حالات كثيرة من تلف الأسنان وتشوهها وعلى وجه العموم فإنّ صحة الطفل العامّة في هذه المرحلة تكون جيدة غالبا وفيها نلاحظ ما يلي :
1- يتحسن إبصار الطفل فيستطيع أن يمارس الأشياء القريبة من بصره لمدة أطول من تلك التي كان قادرا عليها في سن مبكرة عن ذلك .
2- تنضج دقة السمع في السابعة فيلاحظ تقدم ملموس في قدرة الأطفال على تمييز الأنغام الموسيقية حتى الحادية عشرة ويتطور ذلك من اللحن البسيط إلى اللحن المعقد .
3- في سن الثالثة نجد أن حاسة الطفل اللمسية تكون أقوى عند الفتيات منها عند الفتيان وتتحسن الحاسة العضلية في سن السابعة إلى الثامنة ويقصد بها الحاسة التي نقدّر بها الحركات والأوضاع في الأطراف كالأيدي والأصابع .
4- بالنسبة للنمو الحركي نلاحظ أنّ الأولاد يميلون إلى اللعب المنظم القوي الذي يحتاج إلى تنظيم الحركات والدقة في التعبير كالرق التوقيعي .
(زيدات ومنصور , 1982 , 194-195)


2- النمو اللغوي : على الرغم من وجود بعض الاختلافات بين نتائج الدراسات العديدة التي أجريت حول نمو واكتساب اللغة عند الطفل خلال السنوات الأولى من عمره وهي اختلافات تتركز بصيغة أساسية على بعض المهارات اللغوية وتوقيت ظهورها إلا أن أغلب الدراسات تتفق على نظام تتابع مراحل اكتساب اللغة بمعنى أنه خلال تطور اللغة عند الطفل فإنّ مهارات معينة تظهر بالضرورة قبل مهارات أخرى وهذه بدورها تظهر قبل المهارات التالية عليها وهكذا بصرف النظر عن الأعمار التي تظهر عندها كل مهارة عند طفل معين .
(كرم الدين , 2004 , 52)

وفي هذه المرحلة تزداد المفردات ويزداد فهمها ويدرك الطفل التباين والاختلاف القائم بين الكلمات ويدرك التماثل والتشابه اللغوي ويتضح إدراك معاني المجردات مثل : الكذب – الصدق – العدل – الحرية – الموت , وتنمو مهارة القراءة ويحب الطفل في هذه المرحلة القراءة بصفة عامة ويستطيع قراءة الجرائد ذات الخط الصغير ويظهر الفهم والاستمتاع الفني والتذوق الأدبي لما يقرأ ويلاحظ زيادة إتقان الطفل للخبرات والمهارات اللغوية إضافة لطلاقة التعبير والجدل المنطقي وفي سن العاشرة يلفظ الطفل جملة من 26 كلمة يعيد لفظها ويضع ثلاث كلمات في جملتين مختلفتين بينما في ما بين الحادية عشرة والثانية عشرة يكتب ثلاث جمل إذا أعطي ثلاث كلمات مختلفة ويلاحظ أنّ الإناث يفقن الذكور في القدرة اللغوية .
(بشناق , 2001 , 98)



- يفضل الطفل الاندماج مع جماعات الأصدقاء مما يدل على نضجه العقلي والوجداني .
2- تتسع دائرة الطفل بعد أن كانت محدودة ويبدأ في الشعور بالولاء للجماعة .
3- تأخذ القيم الاجتماعية بالظهور نتيجة للاشتراك في مناشط الجماعة .
4- زيادة نقد الطفل لترفات الكبار وتضايقه الأوامر والنواهي ويثور على الروتين .
5- يزداد تأثير جماعة الأقران والرفاق ويكون التفاعل الاجتماعي على أشده يشوبه التعاون.
6- يبدأ تأثير النمط الثقافي العام وتنمو فردية الطفل ويزداد الشعور بالمسؤولية .
7- تتغير الميول وتميل إلى التخصص أكثر وتبزغ الميول المهنية ولا يهتم بعمل إلا إذا كان يميل إليه .
8- يتوحد الطفل مع الدور الجنسي المناسب .
9- يتضح التوحد مع الجماعات أو المؤسسات حيث يفخر بفوز مدرسته في مباراة أو مسابقة.
10- يبتعد كل من الجنسين في صداقته عن الجنس الآخر ويظل الحال هكذا حتى سن المراهقة .


ميل الطفل وعلاقته بمراحل النمو المختلفة :
تبدأ ميول الأطفال إلى التخصص وتصبح أكثر موضوعية ويبدأ يهتم بأشياء معينة في العالم الخارجي كالمهن المختلفة أو بنوع خاص من أنواع المعرفة كالطب والهندسة والطيران ويبدأ ميل قوي يلازم الطفل حتى سن الحادية عشرة وهو الميل إلى تركيب الأشياء أو صنعها فيولع الطفل بما هو عملي بري وبما هو مباشر لديه والأطفال في هذه المرحلة فنانون وممثلون ويجدون لذة كبيرة في العمل التمثيلي .
(زيدات ومنصور , 1982 , 197)


واجبات النمو في الطفولة المتأخرة :
من واجبات النمو في هذه المرحلة :
1- تعلم المهارات الجسمية الضرورية للألعاب الشائعة .
2- بناء اتجاهات صحيحة نحو الذات ككائن نامي .
3- تعلم التعامل مع أقرانه من نفس السن .
4- تعلم دور جنس ملائم سواء كان ذكرياً أو أنثوياً .
5- تنمية المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب .
6- تنمية المفاهيم الضرورية للحياة اليومية .
7- تنمية الضمير والخلق ومعايير قيمية .
8- تحقيق الاستقلال الشخصي .
9- تنمية اتجاهات سليمة نحو الجماعة والمؤسسات الاجتماعية .
(جميل و عبد السلام ومحمد يوسف , 1980 , 94)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطفولة المتأخرة | حلقة بحث جاهزة وكاملة | حلقة بحث عن الطفولة المتأخرة | 2012
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ستايل احمر 2012 , ستايل احمر بخلفيه بني 2012 , ستايل احمر حصري 2012 , تحميل ستايل جديد احمر رائع 2012 , حمل ستايل باللون الاحمر 2012 , ستايل
» مشاكل الطفولة ملف متكامل
» wwf, جاهزة, تواقيع, مصارعين
» رمزيات رومنسيه 2012 رمزيات ناعمه 2012 رمزيات حزن 2012
» موقع استايلات جاهزة لمنتديات احلى منتدى و كل نوع phpbb

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة و منتديات سهاد القلب الموقع الرسمي ::   ::   :: منتدى الطفل و الطفولة و البراءة | Forum Child, Children, and the patent |-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
الطفولة المتأخرة | حلقة بحث جاهزة وكاملة | حلقة بحث عن الطفولة المتأخرة | 2012 Fb110

أنت غير مسجل في سهاد القلب للتسجيل .. اضغط هـنـا