ملاك الروح عضو ذهبي
الــــدولــــة : الــجــنــس : الــمـهــنــة : الــهــوايــة : الــمــزاج : عدد المساهمات : 237 M M S : S M S : الاوسمة :
الاضافات مشاركة/share: قيم-الموضوع/Rate-Thread:
| موضوع: الاطفال : وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها الثلاثاء 26 يوليو 2011, 21:12 | |
| وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها
أولاً: إختيار الوسيلة المناسبة للعمر
1- من الولادة حتى 6 أشهر: لا يحتاج الطفل إلى تأديب
2- من 6 أشهر إلى 3 سنوات: خلق الجو المنزلي ، صرف الإنتباه ، تجاهل التصرفات الرفض الشفهي و غير الشفهي ، التأديب الحركي ، الهجر.
3- من 3 إلى 5 سنوات: الأساليب السابقة (خاصة الهجر) ، حصر المواقع التي يستطيع الطفل إساءة الأدب فيها و النتائج الطبيعية المترتبة على ذلك.
4- من 5 سنوات إلى سن المراهقة: الأساليب السابقة ، تأخير منح الإمتيازات رسائل الأنا ، مناقشة الأمور في إجتماعات الأسرة.
5- سن المراهقة: النتائج المنطقية للسلوك ، رسائل الأنا ، إجتماعات الأسرة يمكن التوقف عن الهجر و التأديب الحركي
ثانياً: خلق البيئة المنزلية
تغيير الأشياء المحيطة بالطفل و إزالة ما قد يسبب
له مشكلة مثل البوابات و الأقفال ...
ثالثاً: صرف إنتباه الطفل عن السلوك الخاطيء إلى شيء آخر يجذبه بعيداً عن مثيرات هذا السلوك.
رابعاً: تجاهل السلوك السيئ للطفل
]خاصة إذا لم يكن هذا السلوك خطراً مثل البكاء الإزعاج ، الشجار المقاطعة، الغضب
خامساً: التعبير عن عدم الموافقة على السلوك شفهياً و غير شفهي
إما بلطف أو بنظرة صارمة و قول "لا" أو "كف عن كذا".
سادساً: التأديب الحركي أو نقل الطفل إلى مكان آخر
قد لا يوافق رغبته مثل الفراش أو الكرسي..
سابعاً: هجر الطفل أو عزله إجتماعيا
صورة مؤقتة إلى مكان ممل لمدة دقيقة واحدة لكل سنة من سنوات العمر و لا تتجاوز 5 دقائق, و يعد الهجر من أنجح الأساليب التأديبية.ثامناً: حصر الأماكن التي يمكن للطفل التصرف فيها بصورة خاطئة مثل العبث بأنفه في غرفته. و يعد الحصر من أنجح الأساليب في تجنب الصراع في الحالات التي لا يمكن تصحيحها.
تاسعاً: إستغلال النتائج الطبيعية للسلوك الخاطيء
عندما ي**ر لعبته لا يصبح لديه لعبة و يجب أن يتحمل ذلك.
عاشراً: إستغلال النتائج المنطقية للسلوك الخاطيء ربط الحرمان من شيء محبب أو فقد الإمتيازات بالسلوك الخاطيء لجعل الطفل مسؤولاً عن مشاكله و قراراته.
حادي عشر: تأجيل منح الإمتيازات للطفل
عندما يطلب منه عمل شيء ما قبل السماح له بما يريد ، مثل يمكنك اللعب عندما تذاكر فإذا لم يذاكر لا يسمح له باللعب.
ثاني عشر: إطلاع الطفل على شعورك تجاه سلوكه
قولك"أنا زعلانه من فعلك كذا" أفضل من قولك "أنت ...." لأن الأخيرة تفجر رد فعل ع**ي.
ثالث عشر: مناقشة المشكلات من خلال تنظيم إجتماعات الأسرة
و يصلح ذلك للأطفال الكبار الذين يحتاجون للحديث مع الوالدين و ليبدأ الحديث بقول: "نحتاج لتغيير السلوك كذا... ، ما رأيك كيف يمكن أن تقوم بذلك؟ و ما هو المناسب في رأيك؟".
رابع عشر: التوقف المؤقت عن العقاب البدني
بالذات للعدوانية و العنف لأن ذلك يعطي إنطباعاً للطفل بأن العنف سلوك مقبول لحل المشكلات.
خامس عشر: التوقف عن الصراخ
الصراخ يعلم الصراخ ، و الحديث بصوتهادئ يعلم الهدوء و اللباقة .
سادس عشر: تعزيز السلوك الحسنأ
بذلي جهداً خاصاً في تتبع السلوك الحسنو كافئيه بنظرة حانية و تربيتة على الكتف و كلمة طيبة ، فالحصول على رضى الوالدين أعظم جائزة للطفل. التاديب بالعقاب البدني
1- عند ضرب الطفل يجب أن تكون يدك مفتوحة وأن تضربي من فوق الملابس
2- اضربي على الردفين أو الرجلين أو اليدين
3- يجب ألا تزيدي على ضربة واحدة
4- لا تضربي الطفل الذي لم يبلغ عاماً
5- تجنبي رج الطفل بعنف
6- لا تستخدمي الضرب أكثر من مرة واحدة في اليوم
7- تعلمي بعض أساليب التهذيب البديلة عن الضرب
8- لا تضربي الطفل أبدا وأنت فاقدة السيطرة على نفسك أو مضطربة
9- لا تستخدمي شي للطفل على سلوكه العدواني
10- لا تسمحي لمربية الطفل أو مدرسه بضربه
| |
|