مملكة و منتديات سهاد القلب الموقع الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
موقع سهاد القلبموقع سهادالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلاعلاناتاتصل بنادخول
انت متصل باسم
آخر زيارة لك كانت
لديك 1 مساهمة
ثمة هنا مجتمع باذخ بالعطاء مسرف في الاحاسيس ينتظركم بكرم السيل من مجتمع سهاد القلب إلى اصحاب المشاعر و الاحاسيس

 

  الاطفال : وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الروح
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ملاك الروح


الــــدولــــة :  الاطفال : وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها My_own23
الــجــنــس : انثى
الــمـهــنــة :  الاطفال : وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها Collec10
الــهــوايــة :  الاطفال : وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها Painti10
الــمــزاج :  الاطفال : وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها Pi-ca-41
عدد المساهمات : 237
M M S :  الاطفال : وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها Aa2410
S M S : مملكة و منتيات سهاد القلب الموقع الرسمي
الاوسمة :  الاطفال : وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها Ouoooo15

الاضافات
مشاركة/share:  الاطفال : وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها Button1-share
قيم-الموضوع/Rate-Thread:

 الاطفال : وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها Empty
مُساهمةموضوع: الاطفال : وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها    الاطفال : وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها Icon_minitimeالثلاثاء 26 يوليو 2011, 21:12

وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها


أولاً: إختيار الوسيلة المناسبة للعمر

1- من الولادة حتى 6 أشهر: لا يحتاج الطفل إلى تأديب

2- من 6 أشهر إلى 3 سنوات: خلق الجو المنزلي ، صرف الإنتباه ، تجاهل التصرفات
الرفض الشفهي و غير الشفهي ، التأديب الحركي ، الهجر.

3- من 3 إلى 5 سنوات: الأساليب السابقة (خاصة الهجر) ، حصر المواقع التي
يستطيع الطفل إساءة الأدب فيها و النتائج الطبيعية المترتبة على ذلك.

4- من 5 سنوات إلى سن المراهقة: الأساليب السابقة ، تأخير منح الإمتيازات
رسائل الأنا ، مناقشة الأمور في إجتماعات الأسرة.

5- سن المراهقة: النتائج المنطقية للسلوك ، رسائل الأنا ، إجتماعات الأسرة
يمكن التوقف عن الهجر و التأديب الحركي

ثانياً: خلق البيئة المنزلية


تغيير الأشياء المحيطة بالطفل و إزالة ما قد يسبب

له مشكلة مثل البوابات و الأقفال ...

ثالثاً: صرف إنتباه الطفل عن السلوك الخاطيء
إلى شيء آخر يجذبه بعيداً عن مثيرات هذا السلوك.

رابعاً: تجاهل السلوك السيئ للطفل


]خاصة إذا لم يكن هذا السلوك خطراً مثل البكاء الإزعاج ، الشجار
المقاطعة، الغضب

خامساً: التعبير عن عدم الموافقة على السلوك شفهياً و غير شفهي


إما بلطف أو بنظرة صارمة و قول "لا" أو "كف عن كذا".

سادساً: التأديب الحركي أو نقل الطفل إلى مكان آخر


قد لا يوافق رغبته مثل الفراش أو الكرسي..

سابعاً: هجر الطفل أو عزله إجتماعيا

صورة مؤقتة إلى مكان ممل لمدة دقيقة واحدة لكل سنة من سنوات العمر
و لا تتجاوز 5 دقائق, و يعد الهجر من أنجح الأساليب التأديبية.ثامناً: حصر الأماكن التي يمكن للطفل التصرف فيها بصورة خاطئة
مثل العبث بأنفه في غرفته. و يعد الحصر من أنجح الأساليب في تجنب الصراع
في الحالات التي لا يمكن تصحيحها.




تاسعاً: إستغلال النتائج الطبيعية للسلوك الخاطيء


عندما ي**ر لعبته لا يصبح لديه لعبة و يجب أن يتحمل ذلك.

عاشراً: إستغلال النتائج المنطقية للسلوك الخاطيء
ربط الحرمان من شيء محبب أو فقد الإمتيازات بالسلوك الخاطيء لجعل الطفل
مسؤولاً عن مشاكله و قراراته.

حادي عشر: تأجيل منح الإمتيازات للطفل

عندما يطلب منه عمل شيء ما قبل السماح له بما يريد ، مثل يمكنك اللعب عندما تذاكر فإذا لم يذاكر لا يسمح له باللعب.

ثاني عشر: إطلاع الطفل على شعورك تجاه سلوكه

قولك"أنا زعلانه من فعلك كذا" أفضل من قولك "أنت ...." لأن الأخيرة
تفجر رد فعل ع**ي.


ثالث عشر: مناقشة المشكلات من خلال تنظيم إجتماعات الأسرة



و يصلح ذلك للأطفال الكبار الذين يحتاجون للحديث مع الوالدين و ليبدأ الحديث
بقول: "نحتاج لتغيير السلوك كذا... ، ما رأيك كيف يمكن أن تقوم بذلك؟
و ما هو المناسب في رأيك؟".

رابع عشر: التوقف المؤقت عن العقاب البدني

بالذات للعدوانية و العنف لأن ذلك يعطي إنطباعاً للطفل بأن العنف سلوك
مقبول لحل المشكلات.


خامس عشر: التوقف عن الصراخ


الصراخ يعلم الصراخ ، و الحديث بصوتهادئ يعلم الهدوء و اللباقة
.

سادس عشر: تعزيز السلوك الحسنأ


بذلي جهداً خاصاً في تتبع السلوك الحسنو كافئيه بنظرة حانية و تربيتة على
الكتف و كلمة طيبة ، فالحصول على رضى الوالدين أعظم جائزة للطفل.
التاديب بالعقاب البدني

1- عند ضرب الطفل يجب أن تكون يدك مفتوحة
وأن تضربي من فوق الملابس

2- اضربي على الردفين أو الرجلين أو اليدين

3- يجب ألا تزيدي على ضربة واحدة

4- لا تضربي الطفل الذي لم يبلغ عاماً

5- تجنبي رج الطفل بعنف

6- لا تستخدمي الضرب أكثر من مرة واحدة في اليوم

7- تعلمي بعض أساليب التهذيب البديلة عن الضرب

8- لا تضربي الطفل أبدا وأنت فاقدة السيطرة على نفسك أو مضطربة

9- لا تستخدمي شي للطفل على سلوكه العدواني

10- لا تسمحي لمربية الطفل أو مدرسه بضربه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاطفال : وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بعض الظواهر السلوكية عند الاطفال
» مشاكل النوم عند الاطفال
»  تسمم الاطفال العرضي ..
»  مكالمات لم يرد عليها=1
»  التلفاز يحرق الفيتامين د عند الاطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة و منتديات سهاد القلب الموقع الرسمي ::   ::   :: منتدى الطفل و الطفولة و البراءة | Forum Child, Children, and the patent |-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
 الاطفال : وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها Fb110

أنت غير مسجل في سهاد القلب للتسجيل .. اضغط هـنـا